قنوات فضائية

المشاركات الشائعة

ضع كود الإضافة هنا (الإضافة تظهر فقط في الرئيسية )

بحث عن الدكتور عصام حجى

هو العالم الجيلوجى المصرى الدكتور ((عصام محمد حجى)) مدير معهد الأقمار والكواكب التابع لوكالة ((ناسا)).
ميلاده ونشأته:ولد ((عصام حجى)) فى مدينة ((طرابلس)) الليبية عام 1975 وحصل على الشهادة الابتدائية فى مدارس ((ليبيا)) ثم سافر والده الفنان التشكيلى ((محمد حجى)) الى ((تونس)) فى مشروع ضخم لترميم الآثار الاسلامية بها فحص ((عصام)) هناك على الاعدادية.
ومن جامعة ((القاهرة)) حصل على باكالوريوس العلوم الفلكية وعلم الأجرام ,ثم حصل على الماجستير عام 1999 من جامعة باريس ,ومن نفس الجامعة حصل على دكتوراه فى علم الفضاء عام 2002.
اختارة المركز الفرنسى ضمن 275عالماً للفضاء فى العالم , ليلتحق بمركز الأبحاث الأوروربى الذى يعمل لإطلاق مركبة فضائية ,لاكتشاف مظاهر الحياة على سطح المريخ .
من إنجازاته:كان د.((حجى)) ضمن فريق علمى فرنسى مصرى لإكتشاف أكبر حقل للنيازك على سطح الأرض .بالصحراء الغربية بمصر عام 2004 باستخدام تكنولوجيا التصويرالرادارى .وهذا الحقل هو أهم وأقدم حقل للأثار المصرية على الإطلاق ,لأنه يعود إلى 50مليون سنه كما إنه أكبر حقل للنيازك على وجه الأرض ,تبلغ مساحته حوالى 400 كيلو متر مربع ,وقد دعا الدكتور ((عصام حجى)) الحكومة المصرية الى إعلان المنطقة المكتشفة أثرا قومياًُ, لما تحويه من حقائق علمية وجيلوجية نادرة شكلاً وحجما على كوكب الأرض . كما أكد تصوير الحقول وجود كميات كبيرة من المياة الجوفية أسف واحتى ((الفرافرة)) و((البحرية)) من الممكن أن تحقق طفرة زراعية بهما .
مهمة انقاذ الأرض:رصدت وكالة (( ناسا)) 500مليار دولار لمشروع إنقاذ الأرض بالتعاون مع مركز أبحاث الفضاء الأوروبى ((روزاتا)) حيث يتم تجهيز رحلة المركبة ((c76)) التى ستصل عام 2014 الى الكويكب المذنب الذى يهدد الأرض بالإصطدام على 2028 . ويضم الفريق 6علماء فضاء يعملون تحت قيادة الدكتور((حجى)). ومن الحلول المقترحة لمواجهة هذا المذنب المرعب , تفجير صاروخ نووى بالقرب من الكويكب , ليحدث ((الطرد المركزى )) ,الذى يجعل المذنب ينحرف عن مسار كوكب الأرض, رغم أن إحتمالية الإصطدام هو واحد على عشرة ألاف .
جوائز عالمية: نال الدكتور (( عصام حجى )) عدة جوائز عالمية ,منها:
-أفضل مشروع بحثى لرسالة دكتوراه ,((جامعة باريس)) عام 2001 .
-الجائزة الشرفية للأكاديمية الفرنسية للعلوم عام 2003

comment 0 التعليقات:

إرسال تعليق

Delete this element to display blogger navbar